المتابعون

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

الإضراب بين الخروج على ولي الأمر و مقاومة الظلم



من الآراء التي سمعتها من بعض الزملاء خلال الزيارات الميدانيّة اعتبارهم الخروج على وليّ الأمر و شن الإضراب معصية لله و فيه فتنة و يحتجون بأحاديث الطاعة
أقول يا إخوتي والله لو كنا في دولة العدل ،دولةلا يُجبر الناس فيها على الخروج إلى الساحات و الميادين للمطالبة بحقوقهم لكنتُ أول من يتخلّى عن العمل النّقابي و للزمتُ بيتي و مسبحتي
و لكن نحن في عالم القوي فيه يسحق الضعيف و من لم ينتصر لنفسه ضدّ الظلم فلن يشعر بعذاباته ولي الأمر الذي تتحدّثون عنه
وهذا حديث شريف صحّ عن النبي صلّى الله عليه و سلّم و رواه الثّقات لا ينحو منحى الإستكانة و الخضوع الذي تحتجّون به

هذا والله أعلم

الخميس، 24 أبريل 2014

بطحاء محمد علي تتحتفل بإضراب المعلمين24 أفريل2014




لم من يحرّم الإضراب

ردا على وزير التربية

 
ان لم تستح فاصنع ما شئت
خرج وزير التّربية البارحة و أعطى المعلّمين دروسا في الوطنيّة و لكن نسي أن يعطي أولا لنفسه درسا في الصدق
يقول فيما يقول أنّ ما جرى يوم 25 نوفمبر 2013 ماهو الاّ مشروع اتّفاق و هذا-و للأسف اقوله-هذا كذب محض.
لعلّك سيد فتحي الجرّاي تجهل إلى الآن آليّة التفاوض بين الطرف الإداري و النقابي ،لا بأس و لكن دعك من العُجب بالنفس و الخيلاء فان كان فيها نفع كانت قد نفعت الطاووس.
الآليّة هي التالية:
1-ترفع النقابة العامّة مطالب المعلّمين إلى جلسات التّفاوض الدوريّة
2-ان بقي مطلب دون التحقيق و موافقة الإدارة تطلب النقابة العامّة من المكتب التنفيذي الوطني عقد هيئة إداريّة قطاعيّة التي تقرّر الشكل النضالي المناسب،قضيّة الحال في شأن اضراب 24 نوفمبر 2013 الذي كان مزمع تنفيذه دعت فيها وزارة التربية النقابة العامّة إلى التفاوض و هذا ما كان و خرج الطرفان بمشروع اتّفاق يوم 23 نوفمبر 2013-يوم قبل تنفيذ الإضراب-و من البديهي أن يكون مشروعا،لأن النقابة العامّة لا تستطيع من تلقاء نفسها تعليق أو الغاء اضراب و بالتالي اجتمعت الهيئة الإداريّة من جديد و رأت أن مشروع الإتفاق مقبول مبدئيا و تمّ على اثر ذلك تعليق الإضراب و يوم 25 نوفمبر اجتمع الطرفان النقابي و الوزاري من الجديد و تمّ توقيع محضر اتّفاق من طرف رئيس الدوان السيد كمال الصيد و الأخ الطاهر ذاكر -و ليس مشروع اتفاق كما تدّعي-فعجيب أمرك كيف لا تفرّق و أنت وزير التربية بين محضر اتّفاق و مشروع اتّفاق
و أعجب ان كنت تكذب و تضلّل المعلّمين و الرأي العام

لماذا لا تُضرب

 
لستُ أدري لماذا يتبادر دائما إلى ذهني لمّا أسأل أحدهم:
-لماذا لا تضرب؟
يجيبني:
-يا حسرة ايام الإضراب و سنوات الجمر عندما كنتُ أضرب لا يسبقني إلى الإضراب أحد!

تارك الصلاة -ربي يتوب عليه-عندما أسأله:
-لماذا لا تصلّي؟
يجيب:
-يا حسرة عندما كنتُ أصلي لم يكن يسبقني إلى المسجد أحد!
-------------------------------------------------------------
المغزى الذي أردتُ أن أستخلصه من خلال هذا القياس هو: العبرة بالخواتيم لا أن يجعل أحدهم- ان صحّ زعمه- ماضيه النضالي علكة يلوكها فيفقد قيمته

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

مغالطات وزير التربية


ردا على تصريحات وزير التربية

 

إلى السيّد وزير التربية الموقّر :
استمعتُ إلى تصريحاتك اليوم على أمواج شمس أف أم،تصريحات تثير الأسف،بدوت مضطربا و خطابك ممجوج وحجّتك ضعيفة و مغالطاتك كثيرة . رجاء أن تكف عن تقديم دروس في الأخلاق كلما تمّ الحديث عن مطالب المعلّمين فقد أعدت هذه العبارة أزيد من 5 مرّات.
كيف تريد إصلاح التعليم و تؤكّد على ضرورة أن يكون أولى الأولويات و أنت عابر في كلمات عابرة بل أنت عاجز حتّى على حذف نسبة الـ25% في الباكلوريا و تتراجع في أقوالك.
و بالمناسبة كفاك لمزا في خصوص النقابة العامّة للتعليم الأساسي و كواليسها فما فتئتَ تذكّر بمناسبة و بدون مناسبة بما جرى بين أعضائها،هم إخوتنا و ذاك شأننا و لا دخل لك فيه و من باب الأخلاق- و هنا استعير عبارتك-أن تتعفّف عن التّشهير
قلتها لسلف سلفك السيّد عبداللطيف عبيد:
أتحدّاك شخصيّا في مناظرة إذاعيّة أو تلفزيّة أو ما شئت
بل أتحداك أن تخرج في مناظرة تلفزيّة مع الإخوة في النقابة العامّة لأنك أعجز من أن تقنع

الأحد، 6 أبريل 2014


التفاوض لا زال جاريا في خصوص منحة أخطار المهنة،النقابة العامّة تطالب بـ180 د شهريا لكن من المنتظر أن توافق الوزارة على 90 د.على مرحلتين أسوة بالتعليم الثانوي الذي سبقنا إليها رغم أن المعلّمين هم أول من طالبوا بها و لكن كالعادة بالنسبة للوزارة هذا إبن و ذاك ربيب فلا ثورة و لا ثور و لا حتّى نعجة كله كلام للاستهلاك العام و ضحك على الذقون

طريقة التسجيل في فتح الآفاق العلميّة



إجابات على استفسارات شائعة للمعلّمين



 1-منحة الرّيف:الترفيع و تأخر صرف منحة الريف-حسب الأخ محمد حليم- رغم أن نص الإتفاق بين الطرفي النقابي و الوزاري ممضى منذ فترة طويلة فإنه لم ينشر في الرائد الرسمي ممّ ا أخر صرفها و حول سؤالي له عن سحب اسناد هذه المنحة من بعض المدارس أبلغني أن الإتفاق كان بين الطرفين على عدم سحب أي منحة ريف أسندت إلى المدارس الريفيّة سابقا تحت أي تسمية و سيعاد طرح مسألة تأخر الصرف و الترفيع في قيمتها في جلسة 10 ماي 2014 و بالتالي صرف المنحة زائد المفعول الرجي للزيادة
----------------------------------------------------------------------
2-الإرتقاءات المهنيّة: مسألة مشاركة خريجي معاهد العليا معلمين أول و تطبيق في الترشح للإرتقاء إلى التطبيق الأول دخلت طورها الثاني من ارسال بطاقات التثبّت و الإعتراض على قرارات الوزاة في ما يخص رفض عدد من المطالب و بالتالي النتائج مرهونة بالسقف الزمني لحسم الإعتراضات و تسليم بطاقات التثبّت و بالتالي وهذا حسب اجتهادي الشخصي لن يكون قبل موفى السنة الدّراسيّة أي في جوان 2014 و في كل الأحوال المفعول الرجعي للزيادة في الأجر مضمون حتى و إن تأخر تاريخ نشر النتائج
و لا يختلف الأمر بالنسبة لبقيّة الأصناف من معلمي التعليم العام و أصحاب الاجازات و الأستاذيّة
-------------------------------------------------------------------------
3-ادماج معلّمي التطبيق من أصحاب الإجازات و الأستاذيّة في رتبة استاذ مدارس:دائما حسب الأخ محمد حليّم فإن هؤلاء الإخوة غفلوا عن المشاركة في الإدماج في رتبة أستاذ المدارس و بالتالي النقابة العامّة تعمل حاليّا على تجاوز هذه المظلمة و ادماجهم في أقرب وقت ممكن في رتبة أستاذ المدارس وهي بصدد التّفاوض مع الوزارة في هذا الشأن
-----------------------------------------------------------------------
4-انتداب النّواب: المسألة فيها الكثير من التفاصيل و بالتالي رجاء الإنتباه إلى كل كلمة سأقولها: النوّاب بصفة عامّة هم مادة التّشحيم ان جاز استعمال العبارة و آسف لهذه الحقيقة المرّة،هم ببساطة وسيلة و أداة تستخدمها وزارة التربية عندما تعييها حيلة الإنتداب و تحمل الأعباء الماليّة، و بالتالي هم يؤدون وظيفتين غاية في الأهميّة لها:1 معلّم اكتسب دربة و خاض معترك التعليم2تشغيل بأجر زهيد لا يساوي 10/1 ما يكلف منتدب حديث اذا احتسبنا التغطية اإجتماعية فوق الأجر و بالتالي لن تستغني وزارة التربية عن خدمات النائب رغم حديث الإستهلاك الإعلامي عن الإنتدابات و بالتالي أيضا هم سيبقون تحت تصرّف الوزارة على مدى 5 سنوات قادمة في أقل تقدير حسب متابعتي للمشهد التربوي.
أمر ثاني حديث الوزارة عن الإنتدابات المقدرة بـ2000 استاذ مدارس حديث خادع و الحقيقة المرّة أن الإنتداب لن يكون أكثر من 1000 و العدد الباقي سيكون من النواب المبرمجين كآخر حصّة وهي حصّة سبتمبر 2014 و الذين يبلغ عددهم في حدود 1200

الأربعاء، 2 أبريل 2014

أزمة التفاوض

لنكن صادقين مع أنفسنا،نقابتنا العامّة في حاجة إلى ضخ دماء جديدة و منهج التفاوض في حاجة إلى التعديل،و طريقة طرح المطالب في حاجة إلى نفس برغماتي متدرج.
توحيد المسار المهني حسب رأي سيضرب العملية التفاوضيّة في الصميم و يعطي وزارة التربية الذريعة للمماطلة و الإنقلاب على حقوق المعلمين
وهذا ما حدث بالفعل اليوم حيث انتهت جلسة التفاوض و خرج المتفاوضون بيد فارغة و الأخرى لا شيء فيها
و قديما قالت العرب ا"ذا اردت ان تطاع فأمر بما يستطاع"
...

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

جلسة يوم2 أفريل

خبر منقول عن صفحة النقابة العامّة للتعليم الأساسي:
تنعقد يوم غد الأربعاء: 2 أفريل 2014 جلسة عمل بين النقابة العامة للتعليم الأساسي و وزارة التربية على الساعة العاشرة صباحا للنظر في جملة الملفات القطاعية العالقة.

اختبار الثلاثي الثاني /سداسي الثاني ايقاظ سنة5

 اضغط على الصورة للمرور إلى رابط الاختبار 👇